منوعات تعليميةسلايدر

إمساكية شهر رمضان 2024 في مصر والعالم العربي

إمساكية شهر رمضان 2024 ..كل عام والمسلمون في مصر وفي كل مكان بخير، فما أن ينتهي رمضان حتي يسأل المسلمون عن رمضان المقبل لأن أيامه كلها خير.

وينتظر المسلمون شهر رمضان للعام الهجري 2024م/1445 لعظم فضائل الشهر الكريم، والنسائم العطرة التي يميزه عن سائر الشهور الإسلامية الهجرية، فلهذا نتمني أن تكون كلها السنة رمضان.

وقبل الحديث عن إمساكية شهر رمضان 2024، لابد أن نذكر بأن الصومن ركن من أركان الإسلام الخمسة، ويتوجب صيام الشهر الكريم، والامتناع عن الأكل والشرب وغيرها من المحظورات التي تفسده.

إمساكية شهر رمضان 2024

ويأتي الشهر الفضيل في التقويم الهجري بالمرتبة التاسعة ضمن السنة الهجرية، ولا يتوافق مع ترتيب شهور السنة الميلادية حيث يقل 11 أو 120يومًا عن السنة الميلادية .

موعد شهر رمضان المبارك 2024 1445

أما عن موعد شهر رمضأن 2024 يعتبر في مصر وأغلب الدول العربية يوم الخميس الموافق 11 مارس وينتهي يوم الثلاثاء الموافق 9 إبريل 202 في حال صادف عدد أيامه 30 يوماً.

اقرأ ايضا: موعد الانتخابات الرئاسية المصرية القادمة 

امساكية شهر رمضان 2024

إمساكية شهر رمضان المبارك تختلف من دولة لأخرى لاختلاف الموقع الجغرافي لكل بلد واختلاف توقيت الصلاة من بلد لبلد نظرًا لاقتران الصلوات بمجموعة من الظواهر الطبيعية وليس بتوقيت محدد.

إمساكية شهر رمضان
إمساكية شهر رمضان

وورد في السنة النبوية فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: {سُئِلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن وَقْتِ الصَّلَوَاتِ، فَقالَ وَقْتُ صَلَاةِ الفَجْرِ ما لَمْ يَطْلُعْ قَرْنُ الشَّمْسِ الأوَّلُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ الظُّهْرِ إذَا زَالَتِ الشَّمْسِ عن بَطْنِ السَّمَاءِ، ما لَمْ يَحْضُرِ العَصْرُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ العَصْرِ ما لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ، وَيَسْقُطْ قَرْنُهَا الأوَّلُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ المَغْرِبِ إذَا غَابَتِ الشَّمْسُ، ما لَمْ يَسْقُطِ الشَّفَقُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ العِشَاءِ إلى نِصْفِ اللَّيْلِ}.

ما معني إمساكية رمضان

سميت بهذا الاسم لأنها تتضمن مواقيت الإمساك والفطر على مدار أيام شهر رمضان، كما أنها تمثل طقس من الطقوس الدينية حيث تعينهم على تنظيم أوقات العبادات لأن أغلبها مقترن بمواقيت الصلوات .

تحتوي الإمساكية على مواقيت الصلوات على مدار الشهر وتحتوي على مواقيت صلاة الشروق، التي يحرص المسلمين على أدائها خلال شهر رمضان المبارك.

اقرأ ايضا: هل اخذ ذنبا عند قتل النمل.. “مش هتعملها تاني” بعد رد الإفتاء

متى يستطلع هلال رمضان

يتم استطلاع هلال شهر رمضان بالفلكية التي تشير لتوقعات بداية ونهاية شهر رمضان ، أما ثبوت الرؤية فلا يتم إلا في 29من شهر شعبان حيث يستطلع علماء الفلك الرؤية ودليل ثبوت دخول رمضان .

حكم صيام رمضان

أما عن حكم صيام شهر رمضان فصيامه واجب على كل مسلم بالغ ودليله ما ورد في السنة النبوية وفي آيات القرآن الكريم وهناك آيات من القرآن الكريم تدل على ذلك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock