منوعات تعليميةسلايدر

حكم النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء ومراتب الإخفاء في اللغة

حكم النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء
حكم النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء

حكم النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء ربما هذا التساؤل يشغل بال العديد من الناس، ويبحث الكثيرين عن إجابته، والحكم الخاص به وكذلك أهميته في أحكام النون الساكنة.

حكم النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء

وقبل الحديث عن حكم النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء، فلابد أن نشير أن لكل حروف من حروف اللغة العربية له قاعدة معينة يجب تطبيقها سنوضحها لكم.

اولا إن حكم النون الساكنة إذا جاءت قبل حرف الباء يسمى بالإقلاب وسنوضحه كالآتي:

الإقلاب في اللغة

الإقلاب في اللغة يعني تحويل الشيء عن وجهه أو لغته، ويسمي في الاصطلاح تغيير حرف مكان حرف، فإذا جاءت النون الساكنة والتنوين قبل الباء فإنها تقلب الى حرف ميم.

كما يجب مراعاة إخفائها والإتيان بغنة عند النطق بالحرف المقلوب في الكلمة، وتقلب النون الساكنة والتنوين قبل الباء إلى حرف الميم، وذلك إذا كانت في كلمة واحدة أو كلمتين.

اقرأ ايضا: حكم رسم ذوات الأرواح للائمة الاربعة 

 

حكم نون التوكيد

كما يدخل في حكم التنوين نون التوكيد الخفيفة التي تتصل بفعل المضارع ،وسبب تسميته بالإقلاب لأنه يقلب التنوين والنون الساكنة ميمًا في اللفظ وليس في الخط.

ويجب مراعاة قلب التنوين والنون الساكنة عند النطق ميمًا خالصة في اللفظ، وذلك دون الخط مع إخفاء أثر التنوين والنون الساكنة، وتظهر الغنة عند النطق التي هي صفة الميم، كما أنها ليست صفة التنوين أو النون الساكنة وتنطق بمقدار حركتين.

أحكام النون الساكنة والتنوين

أما أحكام النون الساكنة والتنوين، فالمقصود بهذه الأحكام هو طريقة نطق التنوين والنون الساكنة حيث تتمثل أحكام النون الساكنة والتنوين في 4 أحكام.

1- الإظهار وهو الوضوح وفى الاصطلاح يعرف بأنه نطق الحرف ظاهر بدون غنة، ويحدث عند اجتماع التنوين أو النون الساكنة بحرف من حروف الإظهار وهي 6 أحرف العين، الغين، الحاء، الخاء، الهاء، الهمزة.

اقرأ ايضا: حكم قتل النمل في الإسلام

2- الإدغام وهو إدخال شيء في شيء آخر، واصطلاحًا التقاء حرف ساكن مع حرف متحرك حتى يصيران حرف واحد، وحروف الإدغام ” يرملون” وينقسم إلى قسمين الإدغام بغنة وله 4 أحرف.

الاضغام بغنه له 4 حروف وهي “الياء، النون، الميني، الواو”، الاضغام بغير غنة له حرفان هما الراء واللام وحذفت من أجل المبالغة في التخفيف.

3- الإقلاب، ويعني تبديل حرف بدلًا من حرف أخر.

4- الإخفاء ويعني الستر، وفي الاصطلاح نطق الحرف بين الإظهار والإدغام من غير تشديد مع النطق بالغنة، كما أن حروف الإخفاء 15 حرفًا.

وحروف الإخفاء ال15 هي : “الصاد، الذال، الثاء، الكاف، الجيم، الشين، القاف، السين، الدال، الطاء، الزاي، الفاء، التاء، الضاد، الظاء”.

مراتب الإخفاء في اللغة

أما عن مراتب الإخفاء في اللغة العربية فإن لها ثلاثة مراتب سوف نقوم بتوضحيها كما يأتي

الإخفاء له 3 مراتب هي:

المرتبة العليا مع حرف التاء، الدال، الطاء ويكون قريب من الإدغام، وأدنى مرتبة وتكون مع القاف، والكاف، ويكون الإخفاء فيهما أقرب إلى الإظهار.
والمتوسطة باقي أحرف الإخفاء وتكون وسط.

إذا نأتي في نهاية المقال ونكون قد قدمنا شرخا وافيا النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء، فلابد أن نشير أن لكل حروف من حروف اللغة العربية له قاعدة معينة يجب تطبيقها.

كما قدمنا أيضا الإقلاب في اللغة العربية وهو يعني تحويل الشيء عن وجهه أو لغته، ويسمي في الاصطلاح تغيير حرف مكان حرف، فإذا جاءت النون الساكنة والتنوين قبل الباء فإنها تقلب الى حرف ميم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock