أزهرسلايدر

حكم رسم ذوات الأرواح للأئمة الأربعة ودار الإفتاء المصرية والمالكية

ما حكم رسم ذوات الأرواح ، سؤال يتردد بشدة على بال معظم المسلمين حول العالم، وهل الإسلام يحرم الرسم أم لا؟ وما هي شروط الرسم الصحيح البعيد عن الإثم والمعصية.

وللإجابة عن التساؤل حكم رسم ذوات الأرواح، فلابد أولا أن نذكر أن للرسم نوعان حددهما الإسلام الحنيف والسنة النبوية المشرفة، وهذا النوعان هما رسم الصور.

حكم رسم ذوات الأرواح

أما رسم الصور ذوات الأرواح  فقد أمرت السنة النبوية المشرفة بتحريمه وتجريمه، فلا يجوز ويجرم فاعله، لقول النبي محمد: “كل مصوّر في النار “، و: “أشد الناس عذابا المصورون “.

وأيضا قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “أن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة “، حيث يقال لهم يوم القيامة ويوم العرض على الله أحيوا ما خلقتم.

ولعن النبي محمد صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله ،كما لعن المصور، وهذا أيضا يدل على تحريم التصوير والرسم، كما فسر العلماء بأن تصوير ذوات الأرواح الدواب والإنسان والطيور .

ورسم ما لا روح فيه لا حرج فيه كرسم الأشجار والمباني والسيارات والمناظر الجميلة والطبيعية التي ليس فيها روح، وكل ما على شاكلتها لا حرج فيه عند أهل العلم .

ما حكم رسم ذوات الأرواح؟

ويستثني من ذلك ما تدعوه الضرورة، ومثال على ذلك رسم المجرمين حتى يتم القبض عليهم ويقدموا للعدالة، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها وهكذا ما تدعو الضرورة.

فإذا رأى ولي الأمر أن ذلك ضرورة إلى تصويره ولقصد السلامة من شره حتى يعرف فلا باس ، وَقال الله تعالى في سورة الأنعام : “قَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ”.

حكم رسم ذوات الأرواح دار الإفتاء المصرية

ومن جانبها، فقد أجابت دار الإفتاء المصرية عن
حكم رسم صور لذوات الأرواح، وقد أجاب الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر صفحة الدار.

اقرأ ايضا: لن تصدق أرباح فيلم محمد رمضان الجديد

وقال الشيخ عويضة عثمان عبر صفحة فيسبوك لدار الإفتاء، إن رسم ذوات الأرواح التي فيها روح وذلك مثل العصفورة أو الإنسان أو الحيوان جائز ولا شيء فيه إطلاقا.

وأشار أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، إلى أن رسم ذوات الأرواح يعود على حسب ماذا سيتم رسمه شجر منظر طبيعس فهذا حلال لا شيء فيه ويظهر الحس الراقي والذوق العالي.

وقال الشيخ عويضة، إن رسم الأشخاص عليه خلاف، وبحسب دار الإفتاء المصرية وهو مذهب المالكية وهو الجواز، ولكن مع الجواز ماذا سيتم رسمه، والمحتوى مقبول او مبتذل.

حكم رسم الأشخاص والأشياء الحية

وأفتي الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء ،أن حكم رسم الذى يتعلق برسم البورترية وباليد جائز شرعا وليس فيه شيء وليس فيه شيئ يغضب الله.

اقرأ ايضا: حكم تارك الصلاة تكاسلا هو خروج من الملة؟

حكم رسم الأشخاص والأشياء الحية بورتريه

وأضاف أمين الفتوي، على تساؤل أحد الأشخاص الذي يقول إنه يعمل فنانا تشكيليا فهل من الجائر أن يرسم الأشياء الحية مثل البورترية؟، وهل هذا حلالا او حراما.

وقال أمين الفتوى، إن الأشياء التى تقوم برسمها إذا كانت ليست من ذوات الأرواح فهذا يجوز ولا شئ ولا فيه باتفاق العلماء، وإذا كان من ذوات الأرواح ففيه خلاف.

كما وضح أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، أنه
إذا كان الشيء الذى ستقوم برسمه منافى للأخلاق والعقائد ويدعو إلي الرذيلة ففى هذه الحالة يكون الرسم حراما.

حكم التصوير ورسم البورتريه

وأضاف الدكتور أحمد ممدوح، أن رسم المناظر
كالأشجار والمياه وغيرها من الأشياء الجميلة، أمر جائز، وقال إن الخلاف فقط في رسم الأشياء التي فيها روح كالإنسان والحيوان.

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هناك خلافا بين علماء المسلمين على حكم رسم ذات الأرواح، موضحا أن دار الإفتاء تأخذ برأي المالكية على جوازه ما لم يدعو للفساد.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock