أزهرسلايدر

حكم قتل النمل وهل أخذ ذنبا عند قتله ودار الإفتاء المصرية تجيب

 

حكم قتل النمل
حكم قتل النمل

ما حكم قتل النمل وهل أخذ ذنبا عند قتله؟، رغم بساطة الإجابة إلا أن هذا التساؤل يحظي باهتمام كبير من جانب الكثير من المسلمين حول العالم.

وحظي هذا التساؤل حول حكم قتل النمل، الكثير من المسلمين في معرفة ما قاله الشرع حول القتل، وهل يحرم قتل النمل، ومتي يجوز، وما الحكم الشرعي للقتل.

حكم قتل النمل

وعند البحث حول الحكم الشرعي للإجابة علي تساؤل المسلمين، فقد أجاب الشيخ محمد أبو بكر جاد، وهو أحد علماء المسلمين في مقطع فيديو عبر قناته على اليوتيوب.

وقال العالم الجليل، إن القاعدة تقول أن كل مؤذ ضار يجوز قتله، ولكن هذه القاعده لها استثناء فالنمل على وجه الخصوص قد نهى النبي محمد عن قتله.

وأضاف الشيخ محمد أبو بكر، أن النبي نهى عن قتل أربع من الدواب النملة والنحلة والصرد، وجاء في حديث أن الله عاتب نبيا من الأنبياء لقتله قرية من النمل .

هل يجوز قتل النمل؟

وعن سؤال هل يجوز قتل النمل، فقد ورد سؤال يقول: أن العلماء أجازوا قتل النمل الذي يوجد في البيوت، ولكن شروط سوف نشير إليها خلال السطور التالية:

شروط قتل النمل

أن يكون النمل مؤذيا ويتسبب في خسائر للمسلم سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة، إذا عجزت عن طرده من المنزل باستخدام رش السمسم او القرنفل يجوز قتله.

أن يكون المقصد من قتل النمل دفع الضرر وليس التسلية، بمعني أنك إذا وجدته في حديقة منزلك ولكنه يؤذى أحدا فلا يجوز قتله لمجرد تواجده فقط.

اقرأ ايضا: حكم رسم ذوات الأرواح هل جائز ام حرام

هل يوجد رقية لطرد النمل من البيت؟

وردا على سؤال هل يوجد رقية لطرد النمل من البيت؟ إن الرقية التي تكون على ماء ورشها لطرد النمل لم يرد فيها نص شرعي ولكن الفقهاء هناك رقية لطرد النمل، ولكن لم يرد عن النبي.

وعن أبي هريرة قال: قال النبي “ص” : “نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة فأمر بجهازه فأخرج من تحتها وأمر بها فأحرقت في النار، قال فأوحى الله إليه فهلا نملة في أن قرصتك نملة أهلكت أمة من الأمم تسبح ؟

وفي هذا الإطار ايضا قال الإمام النووي: قال العلماء هذا الحديث يدل أن شرع ذلك النبي كان فيه جواز القتل، وجواز الإحراق، ولم يعتب عليه في القتل والإحراق بل في الزيادة على النملة الواحدة.

أما في شرع الإسلام الحنيف فلا يجوز احراق الحيوان بالنار إلا إذا أحرق إنسانا فلوليه الاقتصاص بإحراق الجاني وسواء في منع الإحراق بالنار القمل وغيره للحديث المشهور “لا يعذب بالنار إلا الله”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock