تدريب ومنحسلايدر

رسميًا.. موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024 بيان الهيئة الوطنية للانتخابات

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024 ..يترقب المصريون الموعد الرسمي للانتخابات الرئاسية التي تجريها مصر لاختيار رئيس جديد، وذلك خلفا للرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي.

الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت رسمياً أنها تعكف على دراسة المواعيد القانونية للانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث أكدت أن الانتخابات ستجرى تحت إشراف قضائي كما ينص الدستور والقانون.

وأضاف بيان الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة، أن هناك رؤية للجدول الزمنى المتوقع الإعلان عنه فور الانتهاء منه مع مراعاة أحكام الدستور.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024

وخلال الاجتماع الثاني لمجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات تمت خلاله مناقشة الإجراءات الإدارية واللوجيستية للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في القريب العاجل.

وأشارت الهيئة، إلي أنها بصدد تحديث الطلبات بقاعدتي بيانات منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام لاستخراج التصاريح اللازمة، وذلك وفقا للقرارات المنظمة من الهيئة.

وأهابت بالجميع استشعار روح المسؤولية، وعدم الانسياق خلف أخبار غير صحيحة التي تثير بلبلة، وأنها هي من ستعلن موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024.

اقرأ ايضا: تعرف على موعد شهر رمضان وعيد الفطر

موعد انتخابات رئاسة الجمهوريه

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بدراسة إجراء تعديل تشريعي على قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك بالسماح بالإشراف القضائي على الانتخابات الرئاسية المقبلة 2024.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023 – 2024

تضمنت جلسات للحوار الوطنى موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023 – 2024، وقال ضياء رشوان، المنسق العام بخصوص الأنباء المتداولة بانتخابات رئاسية مبكرة أن من يقول ذلك غير مطلع على الدستور .

كشف رشوان أن موعد انتخابات الرئاسة المصرية سيبدأ قبل الانتهاء من الفترة الرئاسية بـ 120 يومًا، ومن المقرر إتمام الانتخابات الرئاسية القادمة قبل الانتهاء من مدة الرئاسة الحالية.

اقرأ ايضا: موعد قبول دفعة جديدة لمعهد معاوني الأمن بعد الإعدادية

موعد الانتخابات الرئاسية

وبذلك يكون موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2024 يوم 3 ديسمبر 2023، وفقًا لحساب الـ 120 يومًا من تاريخ 2 أبريل، الذي يُعد موعد انتهاء مدة الرئيس السيسي، ويصبح موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة بشهر ديسمبر 2023.

وقال ذكر ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، أنه لا يتم حل البرلمان إلا عن طريق استفتاء، مضيفا أنه وجود انتخابات رئاسية ومحلية وبرلمانية في نفس الوقت غير صحيح.

نتيجة انتخابات الرئاسة 2024

توضح المادة 140 في الدستور أن الانتخابات تبدأ قبل انتهاء فترة الرئاسة الحالية بمدة لا تقل عن 120 يومًا، ويتم الإعلان عن نتيجة انتخابات الرئاسة قبل انتهاء فترة الـ 120 يومًا، وقبل الانتهاء من المدة الحالية ب30 يومًا .

يذكر أن مدة الرئاسة 6 سنوات يتم حسابها بعد إعلان نتيجة انتخابه رئيسًا للجمهورية، وتولى الرئيس السيسي رئاسة الجمهورية في 2 أبريل 2018، ويكون موعد انتهاء فترته في 2 أبريل 2024.

ووفقًا للدستور لابد من إتمام الانتخابات قبل 2 أبريل 2024 بـ 120 يومًا لذلك يكون موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023 – 2024، في شهر ديسمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock