منوعات تعليمية

عاجل.. طريقة عمل الحجازية الاسكندراني مرملة وطعمها لذيذ واحلي من المحلات 

 

طريقة عمل الحجازية الاسكندراني
طريقة عمل الحجازية الاسكندراني

تعتبر الحجازية من أشهر الحلويات التي تشتهر بها محافظة الإسكندرية، ويبحث معظم المصريين في المحافظات الأخرى عن طريقة عمل الحجازية الاسكندراني بطريقة سهلة وبسيطة وبمكونات متوافرة في كل منزل.

وتتكون طريقة عمل الحجازية الاسكندراني، من مزيج من القرفة والسميد والمكسرات، ونقوم بشرائها من المحلات جاهزة وتناولها صباحا مع كوب شاي ويمكنك عملها في البيت بمكونات بسيطة جدا.

طريقة عمل الحجازية الاسكندراني

تتكون من نصف كوب دقيق، وكوبان ونصف من القيق السميد، وملعقة من الخميرة، ورشة ملح، وملعقة سكر، وفانيليا، ونصف كوب ماء دافئ، ونصف كوب سمنة مذابة، كوب شربات، نصف زيت.

أما عن مكونات الحشوة، فهي نصف كوب سميد، نصف كوب سكر، نصف كوب سوداني مفروم أو بندق، ربع كوب جوز هند مبشور، ملعقة كبيرة قرفة، ملعقة من الكاكاو، معلقتان من الشربات.

طريقة تحضير الحجازية الاسكندراني

 

نضع السميد مع الدقيق والملح والفانيليا في وعاء ونقلب جيدا حتي تذوب الخميرة مع السكر والماء ونتركها حتى تظهر فقاعات، وخليط الدقيق يضاف اليه الزيت مع السمنة لتصبح عجينة ونقوم بوضع مزيج الخميرة.

نعجن المكونات للحصول على عجينة متماسكة وتغطي ونتركها لكي تختمر ونقوم بتجهيز الحشوة، ثم خلط السميد مع جوز الهند والقرفة والسوداني والكاكاو والشربات ونقلب.

ثم نقلب جيدا حتى يصبح القوام مناسب نحضر صينية عالية، ونفرد نصف كمية العجين بداخلها ويجب الابتعاد عن الأطراف، نضع باقي كمية العجين ثم تقطع مثلثات أو مربعات ونتركها لمدة 30 دقيقة ثم نضعها في فرن ساخن.

عندما تنضج الحجازية الاسكندراني وتحمر يصب عليها الشربات البارد وعندما تهدأ تقدم مع كوب من الشاي وبالهنا والشفا.

اقرأ ايضا: لن تصدق ايرادات فيلم محمد رمضان الجديد 

طريقة عمل الحجازية الاسكندراني بالحليب

2 كوب دقيق، 2 كوب سميد، كوب من الحليب، نصف كوب سمنة، ملعقة كبيرة خميرة، 2 ملعقة كبيرة قرفة، كوب من السميد، كوب من السكر.

طريقة التحضير

ننخل الدقيق ويضاف السميد والخميرة والسمنة ونقلب ثم يضاف الحليب تدريجيا للعجن، ثم تفرد نصفها في صينية مدهونة بالسمنة ومن فوقها الحشوة، ونضع فوقها باقي كمية العجين.

تقطع العجينة إلى أجزاء متساوية ونتركها لمدة 15 دقيقة ثم نذخلها الفرن حتى تنضج ويصبح لونها ذهبي وبالهناء والشفاء.

اسرار نجاح الحجازية الاسكندراني

يجب أن تتكون العجينة من دقيق سميد ويكون ناعما والدقيق أبيض حتي نحصل على عجينة مرملة، ونلاخظ أن الحشوة عبارة عن سكر وقرفة والباقي إضافات تعزز من الطعم.

الشربات يجب أن يكون بارد ويصب عليها وهي ساخنة بعد خروجها مباشرة من الفرن ثم نتركها تهدأ قليلا وتقطع وتقدم.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock