تدريب ومنحسلايدر

“عمرو أديب يعلنها”.. عدد توكيلات السيسي في الانتخابات الرئاسية القادمة

يبحث العديد من المواطنين عن عدد توكيلات السيسي وذلك بالتزامن مع إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية، التي تنطلق 1 ديسمبر فى الخارج و10 ديسمبر بالداخل.

وتضمن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية بحسب ما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات منذ قليل برئاسة المستشار وليد حمزة، أن فتح باب تلقى طلبات الترشح تبدأ يوم 5 اكتوبر .

موعد الانتخابات الرئاسية

وقبل الحديث عن عدد توكيلات السيسي يجب أن نشير إلى مواعيد تلقي الطلبات التي تبدأ يوم 5 أكتوبر 2023، وتستمر لمدة 10 أيام من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة.

مواعيد الطعن على الانتخابات

كما حددت الهيئة الوطنية للانتخابات يومي 16 و17 أكتوبر 2023 موعدا لإعلان القائمة المبدئية لأسماء المرشحين، وعدد من حرروا توكيلات والمؤيدين لكل مرشح فى الجريدة الرسمية.

وبحسب الجدول الزمني فتم تحديد يومي 17 و18 أكتوبر 2023، لتلقى الاعتراضات وحددت مدة فحص الطلبات، اعتبارا من 19 إلى 21 اكتوبر وإخطار المترشح المستبعد يوم 22 اكتوبر.

موعد تظلمات المرشحين للانتخابات الرئاسية

وعن موعد تظلمات المرشحين للانتخابات الرئاسية فبحسب الوطنية للانتخابات، فقد تحدد يومي 23 و24 اكتوبر 2023، لتلقى التظلمات والبت فيها وإخطار المترشح خلال يومين اعتبارا من 26 اكتوبر.

وحددت يومي27 و28 اكتوبر 2023، لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا، ومن يوم 29 اكتوبر 2023، وحتى يوم 7 نوفمبر للفصل بالطعون، وستنشر فى الجريدة الرسمية .

اقرأ أيضاً: استعلم عن مخالفات سيارتك برقم اللوحة

عدد توكيلات السيسي

وعن عدد توكيلات السيسي، فقد أعلن الإعلامي عمرو أديب على قناة MBC مصر، خلال برنامجه «الحكاية» مفاجأة بشأن توكيلات الرئيس السيسي لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة ديسمبر المقبل.

توكيلات السيسي

وفي هذا الشأن، بدأت مكاتب الشهر العقاري على مستوي الجمهورية في تلقي طلبات تحرير التوكيلات للمرشحين لانتخابات الرئاسية، حيث يقم المؤيد بعمل توكيل لتأييد الترشح وبشكل مجاني.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه يجب أن يحصل المرشح لرئاسة الجمهورية تزكية 20 عضوًا في مجلس النواب على الأقل، أو يحصل على توكيلات من 25 ألف مواطن بحد أدنى.

موعد الدعاية للانتخابات الرئاسية

وفي هذا الإطار، حددت يوم 15 نوفمبر ولمدة 15 يوما قبل الاقتراع أخر موعد للتنازل، وحددت 29 نوفمبر لتوقف الحملة الانتخابية وبدء الصمت الانتخابي بالخارج حتى 12 منتصف الليل.

شروط التوكيلات للانتخابات الرئاسية

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدة شروط لقبول التوكيل، حيث يجب أن تكون لمن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل،وبحد أدنى في كل محافظة 1000 مؤيد.

اقرأ أيضاً: سعر استمارة بطاقة الرقم القومي السعر الجديد 

كم عدد توكيلات السيسي

وبحسب عمرو أديب، فإن هناك طوابير من المصريين لعمل توكيلات للرئيس السيسي لتأييد ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة، حيث بلغت أمس الاثنين 25 سبتمبر أكثر 250 ألف توكيل.

موعد الانتخابات الرئاسية 2023

من المقرر أن تقام الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر، وفي الداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر، وتلقي طلبات الترشح بداية من 5 أكتوبر المقبل.

شروط الترشح للانتخابات الرئاسية 2023

– أن يكون مصرى الجنسية ومن أبوين مصريين.

– أن لا يكون حمل أى من والديه أو زوجة جنسية دولة أخرى.

– حاصلا على مؤهل عال.

– ألا يكون قد حكم عليه فى جناية أو جريمة مخلة بالشرف.

– أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها.

– لا تقل عمره يوم فتح باب الترشح عن 40 سنة.

– يجب أن يكون معافا ولا يكون مصابا بمرض يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

ومن ناحية أخرى، قال المستشار وليد حمزة، أنه تم تحديد يوم 8 نوفمبر 2023، كآخر موعد لسحب طلبات الترشح واختيار الرموز الانتخابية، ويوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمرشحين ورموزهم.

وتجرى الانتخابات الرئاسية 2023، فى 10 آلاف و85 لجنة على مستوى الجمهورية، وأجرت الهيئة الوطنية للانتخابات معاينتها للتأكد من سلامتها الفنية بهدف التيسير على المواطنين فى الإدلاء بأصواتهم.

وفي نهاية المقال نكون قد انتهينا من شرح موعد الانتخابات الرئاسية وعدد توكيلات السيسي بالإضافة إلى مواعيد تلقي الطلبات والطعون للانتخابات القادمة، وكذلك شروط الترشح.

اقرأ أيضاً

أرخص الجامعات الخاصة والأهلية في مصر 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock