جامعاتسلايدر

كلية علوم الثروة السمكية وأقسامها ومجالات العمل بعد التخرج

تعتبر كلية علوم الثروة السمكية من الكليات التي أكتسبت شهرة واسعة خلال السنوات الماضية، خاصة مع توجه الدولة لمشروعات الاستزراع السمكي، وطول السواحل المصرية.

وإن كانت كلية علوم الثروة السمكية لا تحظي بشهرة بين الطلاب، إلا أنها من الكليات التي لها مستقبل أفضل بالمقارنة بالكليات الأخري التي تأخذ من نفس المجموع.

وخلال التقرير التالي سنرصد لكم كل ما تريد معرفته عن كلية علوم الثروة السمكية، والأقسام المتاحة بها وماذا يعمل الخريج؟، وتنسيق القبول بها حتي يتمكن الطلاب من الالتحاق بها.

كلية علوم الثروة السمكية

تتواجد في 4 جامعات هي كفر الشيخ، قناة السويس، أسوان، العريش، ويكون محور الدراسة بها يعتمد على الثروة السمكية، وكل ما يتعلق بها من إنتاج وغيره.

 

تقبل كلية كلية تكنولوجيا المصايد والأسماك الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة الشعبة العلمي “علوم”، ما عدا قسم العلوم الهندسية يقبل طلاب شعبة علمي رياضة.

تنسيق كلية الثروة السمكية 2024

– كلية الثروة السمكية جامعة العريش بـ 319 درجة بنسبة 77.8%.

– كلية علوم ثروة سمكية جامعة كفر الشيخ بـ 328 درجة بنسبة 80% .

– ثروة سمكية السويس 317

– الاستزراع المائي والمصايد البحرية العريش 319

وقد كان الحد الأدنى لهذه المرحلة 246 درجة فأكثر للشعبة العلمية أي بنسبة 60%، والشعبة الأدبية 238 درجة فأكثر أي بنسبة 58.05%.

مدة الدراسة في كلية الثروة السمكية

مدة الدراسة هي 4 سنوات، ولغة الدراسة باللغة الإنجليزية ويدرس مواد مرتبطة بمجال الدراسة وأخرى تكميلية، ويحصل الخريج البكالوريوس في علوم الثروة السمكية والمصايد.

اقرأ أيضاً: أرخص الجامعات الخاصة والأهلية في مصر 

أقسام كلية الثروة السمكية

هناك العديد من الأقسام داخل كلية الثروة السمكية وتختلف من كلية إلي أخري، حيث تتمثل الأقسام في جامعة السويس كما يلي:

قسم الاستزراع المائي، قسم البيئة المائية، قسم التنمية البشرية والاقتصادية، قسم العلوم الهندسية، قسم المصايد السمكية، قسم الملاحة والدراسات، قسم تكنولوجيا تصنيع الأسماك.

أقسام كلية علوم الثروة السمكية والمصايد جامعة كفر الشيخ

تضم كلية علوم الثروة السمكية والمصايد جامعة كفر الشيخ 3 أقسام هي:

– قسم الإستزراع المائي.

– قسم تصنيع الأسماك والبيوتكنولوجي.

– قسم المصايد والبيئة المائية.

وتضم جامعة أسوان نفس أقسام جامعة السويس، وجامعة العريش تضم 3 أقسام هي:

– قسم تكنولوجيا المصايد.

– قسم الاستزراع البحري.

– قسم تصنيع المنتجات البحرية.

وظائف كلية الثروة السمكية

وعن وظائف كلية علوم الثروة السمكية فإن المسمي الوظيفي يختلف حسب التخصص، فمثلًا خريج الإستزراع المائي هو أخصائي استزراع مائي، وخريج تصنيع الأسماك هو أخصائي تصنيع وبيوتكنولوجي.

ويمكن للخريجين من كلية علوم الثروة السمكية العمل في مراكز البحوث القومية التابعة للبحث العلمي، أو التابعة لوزارة الزراعة مثل مراكز بحوث الثروة السمكية، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء مزارع سمكية خاصة.

اقرأ أيضاً: شروط معهد معاوني القضاء والتنسيق والمصروفات 

مجالات عمل كلية الثروة السمكية

يمكن لخريجي قسم الاستزراع المائي العمل في الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، والمزارع التابعة لها سواء البحرية أو العذبة، ويمكن أيضا العمل في الاستزارع السمكي العذب والبحري.

كما يمكن لخريجي قسم الاستزراع المائي العمل في مكاتب الاستزارع السمكي الاستشارية لتحليل وتشخيص وعلاج أمراض الأسماك وجودة المياه، ومشرف على مصانع الأعلاف، وشركات الأدوية الخاصة بالاستزراع السمكي.

خريجي قسم الاستزراع المائي

وبالنسبة لمجالات عمل قسم تصنيع الأسماك والبيوتكنولوجي، فيمكن العمل كأخصائي مراقبة جودة بمصانع الأغذية والأسماك، أخصائي مراقبة على خطوط الإنتاج، أخصائي تفتيش بمراكز الحجر الصحي بالمطارات والموانىء.

 

كما يمكن أن يعمل كأخصائي تفتيش على الأغذية التابعة لجهاز حماية المستهلك، وكذلك لجان ضبط الأسواق في مجال الاستيراد والتصدير، والعمل داخل مصانع الأعلاف والمعامل البحثية التابعة للجامعات والطب الشرعي والسموم.

مجالات عمل قسم العلوم الهندسية كلية الثروة السمكية

يمكن لخريجي قسم العلوم الهندسية العمل داخل مزارع إنتاج الأسماك لحل المشكلات الهندسية، أو العمل كمهندس بحري مختص في إدارة وصيانة محركات السفن، تصميم وتصنيع المعدات الحديثة للصيد.

وفي نهاية المقال نكون قد انتهينا من شرح كلية علوم الثروة السمكية والأقسام المتاحة لطلاب الثانوية العامة القبول بها، علاوة على تنسيق القبول والفرص الوظيفية المتاحة للخريجين، بالإضافة إلى الكليات الموجودة في ال4 جامعات حكومية التي بها كليات خاصة بالاستزراع السمكي.

 

اقرأ أيضاً

أحسن 10 مدارس في مصر

تعرف على قائمة أغني 10 أشخاص في العالم 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock